08‏/04‏/2011

النشرة اليومية للمركز الاعلامي للرقيب ليبيا بمانشستر- الخميس 7 أبريل 2011

Daily Bulletin of the Libya Watch - Media Office -Manchester - Thursday, April 7, 2011
النشرة اليومية للمركز الاعلامي للرقيب ليبيا بمانشستر- الخميس 7 أبريل 2011
العدد: 32

=========================================================

ملاحظة: الأخبار التي باللغة الإنجليزية، هي ليست بالضرورة ترجمة للأخبار التي باللغة العربية

=============================================================
1.  لجوء عائلات ليبية إلى تونس، والهلال الأحمر يستقبلهم:
نقلاً عن مصادر مطلعة: أن أكثر من 500 شخص (مائة عائلة)، من مناطق نالوت والجبل الغربي لجأوا إلى تونس، خوفاً على حياتهم من جراء القصف العنيف لقوات كتائب القذافي على هذه المناطق. وكان في استقبالهم الهلال الأحمر التونسي ومؤسسات المجتمع المدني.
وقال شاهد عيان (صحفي) مكث بمدينة الزنتان ثلاثة أسابيع: أن المدينة تعاني نقصاً شديداً في المواد الغذائية والأدوية والوقود، وأن الناس يعيشون على وجبة واحدة يومياً بدون لحم. 
2.  أخبار متفرقة:
نقلاً عن شاهد عيان: غارة جوية (لطيران القذافي) اليوم على الثوار بالقرب من البريقة، أدت إلى 5 قتلى من بينهم طبيب، و21 جريح.
وصول 19 مواطناً مصرياً إلى ميناء بنغازى، قادمين من مدينة مصراتة، وتحدثوا عن معاناة ستة آلاف عامل، عالقون فى ميناء مصراتة.
مظاهرة حاشده للسجناء السياسيين بمدينة بنغازى فى ذكرى السابع من أبريل اليوم، الذى كان القذافى ينصب فيه المشانق لمعارضيه.
نقلاً عن الثوار: أنهم يسيطرون على مدينة اجدابيا، وحتى غربها.
قالت وزارة الخارجية المالطية لرويترز: أن وزير الطاقة السابق "فتحي بن شتوان" قد فر يوم الخميس الماضي 31/3 إلى مالطا من مدينة مصراتة المحاصرة. وقالت الوزارة أنه وصل إلى مالطا على سفينة صيد صغيرة يوم الجمعة، ولكن وجوده كان طي الكتمان.
3.  حتى في طرابلس أصبح الناس يتجرأون على الحديث عن سقوط وشيك للقذافي:
في زنقات طرابلس الضيقة، أصبح الليبيون يجاهرون بتوقعهم السقوط الوشيك لنظام القذافي، وقد نفد صبرهم بسبب نقص الوقود وطول الطوابير للحصول على السلع الأساسية في وقت يسمعون فيه قتال المعارضين في شرقي البلاد لكتائب القذافي.
يُلاحظ أن أنصار القذافي يتجمعون يومياً وسط المدينة، وهم يلوحون بالأعلام، فإن الحشد تضاءل بشكل ملحوظ عما كان عليه في الشهر الماضي. كما لا تزال اللافتات مهشمة بعد الاشتباكات العنيفة بين المحتجين وقوات القذافي قبل أكثر من شهر.
الآن تبدو المدينة -حسب تقرير لرويترز- مهزومة، ويتحدث الناس همساً عن اعتقالات واسعة النطاق في بعض الضواحي الأكثر اضطراباً، غير أن سكان طرابلس قد أصبحوا أكثر جرأة في التعبير وأكثر انتقاداً للأوضاع منذ بدء الغارات الجوية الغربية يوم 19 مارس الماضي.
قال رجل عجوز يجلس أمام متجره: إنه يتوقع سقوط القذافي خلال أسبوعين، وقال إن البلاد تعرضت لمصاعب أكبر أثناء الحرب العالمية الثانية، عندما تقاتلت قوات التحالف وقوات المحور على الأراضي الليبية.
4.  كيف يدفع القذافي رواتب المرتزقة؟
قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية: إن هزيمة "الكتيبة 32" التي يقودها خميس نجل القذافي بفعل الضربات الجوية الغربية دفعت القذافي لإبقاء وحداته الخاصة في طرابلس وإرسال عناصر المرتزقة الأفارقة إلى مناطق المواجهات. وأكدت الصحيفة نقلاً عن مصادر ليبية أن تكاليف المرتزقة عالية، إذ يتم صرف مئات الدولارات نقداً يومياً للمرتزق الواحد. وتقول الصحيفة إنه رغم تجميد الودائع الليبية فإن القذافي لم يجد مشكلة في تأمين الموارد المالية التي يحتاجها.  ونقلت لوفيغارو تأكيدات صحيفة نيويورك تايمز التي أوضحت امتلاك القذافي مئات المليارات من الدولارات نقداً، بحسب مصدر مقرب من الحكومة الليبية، حيث قال أن القذافي يحتفظ بمبالغ ضخمة في مقره بباب العزيزية.
5.  عودة الاتصالات بالزاوية، والاتصال بالمناطق الشرقية عبر شبكة (ليبيانا الحرة):
نقلاً عن أحد الإخوة من مدينة الزاوية: أن الاتصالات الهاتفية بمدينة الزاوية قد عادت إلى ما كانت عليه، وذلك عبر الشبكات المعروفة لدى الجميع (الأرضية والريفي وليبيانا والمدار).
نقلاً عن مصادر موثوقة: باستطاعة الليبيين المقيمين في الخارج الآن الاتصال بالهواتف النقالة في المناطق الشرقية المتحررة من ليبيا، بعد أن تمكن فريق من المهندسين الليبيين من فصل شبكة (ليبيانا) عن المركز الرئيسي بطرابلس، وتطوير شبكة (ليبيانا الحرة) وربطها بالشبكة الدولية. يتطلب ممن يريد الاتصال بشبكة ليبيانا الحرة شراء بطاقة SuperGold المتوفرة على شبكة الإنترنت والتي تظهر على هذا الموقع.
علماً بأن الشبكة التي يمكن الاتصال بها حالياً، هي شبكة (ليبيانا فقط)، ويمكن استخدام نفس الأرقام السابقة للاتصال من خارج ليبيا بشبكة (ليبيانا الحرة)، مع إضافة رقم 9 بعد رمز البلد 218 والطلب كالمعتاد، كما في المثال التالي: 00218-9-927654321

Latest news from Libya, Thursday 7th April 2011
Issue: 32 

livelibya.com reports: 20 journalists asked to leave Libya:
It is reported that Gaddafi militias have requested from 20 western journalists to leave Tripoli, most of them are from America and Britain. This indicates that the Gaddafi government is giving up on its feeble attempt at using a media campaign to spin events in their direction.

Reuters report: People in ‘Misrata’ are crammed five families to a house in the few safe districts to try and escape mortars raining down from government forces, an opposition spokesman said. They are attacking houses and civilian areas, even a cemetery.  Residents say they and thousands of migrant workers stranded there face shortages of basic foodstuffs, a lack of medical supplies and have only sporadic water and electricity.

CNN report: At least five people were killed in an airstrike on an opposition convoy near the town of ‘Brega’ on Thursday, hospital officials in ‘Ajdabiya’ told CNN’s Ben Wedeman.  It is unclear whether the aircraft was from NATO or forces fighting on behalf of Gaddafi.

BBC report: Revolutionaries in ‘Benghazi’ say that the air strike that killed a number of them earlier today may not have come from a NATO air plane after all.  They say it might have been a Gaddafi plane small enough to be picked up on radar.

Reuters report: An oil official in east Libya said on Thursday that it was forces loyal to Gaddafi that attacked the ‘Sareer’ oil field.  He denied that it was hit by a British air strike.  A spokesman for the opposition based in Benghazi, ‘Mustafa Gheriani’, said:
 “I think it’s silly to think the British would do that. It has Mr. Gaddafi’s signature all over it.”

Reuters report: Former Libyan energy minister ‘Omar Fathi bin Shatwan’ has escaped to ‘Malta’ from the besieged city of ‘Misrata’, the Maltese Foreign Ministry said on Thursday.  He arrived in Malta on a small trawler on Friday, but his presence was kept secret, the ministry said.

livelibya.com reports: Gaddafi appeals to Obama
Gaddafi yesterday appealed to the president of the United States Barak Obama to stop the military operations of NATO in Libya. This appeal was in the form of letter that was peculiarly addressed to ‘My Son’ as opposed to the typical ‘Dear Mr Obama’. (Complete letter text, attached)
--

Tel:             00441614349043
Mobile:       00447707664004
Fax:            00441614349043
Email:         libya.spm@gmail.com
Twitter page: @LibyaSPM
Facebook:  LibyaSPM
نحن تماما كما أنت غير أننا لم نلتق... دعنا نحاول.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
حدث خطأ في هذه الأداة