18‏/04‏/2011

Daily Bulletin of the Libya Watch - Media Office -Manchester - Monday, Saturday 17, 2011

النشرة اليومية للمركز الإعلامي للرقيب ليبيا – الأحد 17 أبريل 2011
العدد:42
1.    أخبار متفرقة من ساحة الميدان بمصراتة:
Misrata.jpg

السيطرة على شارع طرابلس: نقلاً عن شاهد عيان، تمت السيطرة على شارع طرابس إلى مفترق أقويرى، وعلى الطريق الساحلي من منطقة بوروية إلى المدينة الرياضية من قبل الثوار.  في خبر آخر، قام الثوار فى مدينة مصراتة بالهجوم على كتائب القذافي فى شارع طرابلس، حيث تم دحر قوات القذافي وتدمير ناقلة جنود بما فيها من جنود. كما تم أسر عدد من القناصة المرتزقة، بلغ عددهم أربعة اليوم كلهم أفارقة، ومحاصرة باقي مليشيات الطاغية، وبإذن الله ثورة حتى النصر.
هجوم للثوار على كتيبة حمزة: قام الثوار فى مدينة مصراتة بالهجوم على كتيبة حمزة، وأسروا أربعة جنود، وغنموا منهم ثلاث سيارات دفع رباعي عليها مدفع (م ط)، بينما فر باقي الجنود، وتمت السيطرة على مقر الكتيبة من قبل الثوار.

أخبار من سرت واجدابيا:
Ajdabiya.jpg
مقتل شخصية قيادية كبيرة: وردت أخبار مؤكدة عن مقتل شخصية قيادية كبيرة، وهو ضابط كبير في (كتيبة امحمد) من قوات القذافي في سرت، بعد وقوع عصيان داخل هذه القوات. يأتي ذلك بعد قيام قوات التحالف بقصف لغرفة العمليات العسكرية في سرت صباح اليوم. كما وردت أخبار عن انقطاع الاتصالات عن المدينة. 
انسحاب مفاجئ لكتائب القذافي من اجدابيا: حصل اليوم، وبشكل مفاجئ، انسحاب كتائب القذافي التي تهاجم الثوار بالقرب من اجدابيا، ولم يجد الثوار أي تفسير لهذا الانسحاب المفاجئ. وأرجعت المصادر هذا الانسحاب المفاجئ إلى العصيان الذي حدث داخل قوات القذافي، ومقتل الشخصية القيادية الكبيرة .
هروب ضباط إلى تونس: وردت أنباء تتحدث عن هروب ضابطين من كبار ضباط كتائب القذافي من سرت عن طريق البحر باتجاه تونس.
قوات التحالف تقصف كتائب القذافي باجدابيا: تتحدث الأنباء عن تحليق طيران النيتو بشكل مكثف فى سماء مدينة البريقة وكذلك غرب اجدابيا. وقد تم قصف رتل من 25 سيارة لكتائب القذافي، شمال غرب اجدابيا قرب منطقة مرير قابس.
استسلام ضباط وجنود من كتائب القذافي: تم اليوم استسلام أكثر من خمسين ضابطاً وجندياً من كتائب القذافي غربي مدينة اجدابيا عند كيلومتر 40 وبينهم عدد من الجرحى، وقد تم نقل المصابين للعلاج.
إمدادات جديدة لضرب اجدابيا: أرسل الطاغية أمس السبت ليلاً تعزيزات من مدينة سرت ووصلت قوات كبيرة محملة بأسلحة ثقيلة ومدافع الهاون وصواريخ جراد واليوم تقصف منطقة غرب اجدابيا، وتقول دول التحالف بان الموقف اصبح صعب لان قوات القذافي متفرقة وهناك قلة فى القنابل الذكية وكل صاروخ موجه لهدف يكلف 500 الف يورو وهم خائفين أن تطول المعركة وتكبر وتزيد تكاليف الحرب.

2.    أخبار من طرابلس والزاوية والمناطق الغربية:
طرابلس - ليلاً.jpg
كتائب القذافي تهدد المواطنين، تخوفاً من العصيان المدني: كتائب القذافي تجبر المواطنين على إرسال أبنائهم إلى المدارس، وتهدد المعلمين والمعلمات من أجل الحضور إلى المدارس. ويحدث هذا كله تخوفاً من العصيان المدني، الذي يُعتبر أبرز أنواع المقاومة لأهل مدينة طرابلس. كما يتزامن هذا التخوف من العصيان المدني، مع استمرار تأزم الوضع بخصوص المواد الغذائية والبنزين، ونقص في الموظفين المسيرين للعمل في الدوائر الحكومية.
التشويش على قناة الشبابية: تم اليوم التشويش على قناة الشبابية، على "الهوت بيرد" وقطع بثها، ويقوم بهذا العمل (ليبيون بلا حدود)  من طرابلس. وفي نفس الوقت، هناك مجموعة أخرى من الثوار الفنيين في بنغازي يقومون بالتشويش على قناتي الليبية والشبابية على "النايل سات". وحول هذا الخبر، تفيد بعض الأنباء أن فرنسا وبريطانيا يدرسان أمر زيادة الحصار على نظام القذافي، بالقضاء على القنوات التلفزيونية على "الهوت بيرد والنايل سات والعرب سات".
من يقود جرائم الحرب بجبل نفوسه: أفاد مصدر أن المسؤول عن جرائم الحرب في منطقة جبل نفوسه هو العميد بلقاسم ميلاد التبيني وهو من مدينة صرمان (من جماعة الخويلدي الحميدي)، قائد عمليات الكتائب في منطقة الجبل الغربي.

4. أخبار منطقة الكفرة:
اغتيال ممثل المجلس الوطني الانتقالي: وردت أنباء مؤكدة اليوم عن اغتيال القاضي بمحكمة الكفرة الجزئية "إكريم يونس إكريم الزوي" على أيدي مجهولين، واختطاف أحد مرافقيه. ومن لا يعرف الحاج إكريم، فهو ممثل المجلس الوطني الانتقالي بالكفرة، ولم يتم الإعلان عن اسمه  ضمن أعضاء المجلس الوطني خوفاً على حياته. وأما مرافقيه الأستاذ محمد بوسدينة ، فقد أصيبا بجروح بسيطة. وأفادت الأنباء من الكفرة أن المجموعات التي قامت بقتل الشهيد امام المحكمة واصابة من معه كانت علي ايدي الخونه من التبو التشاديين، الذين يدعون انهم ليبيين .

5. أخبار من الزاوية:
أفاد مصدر للمنارة أن المسافرين من طرابلس إلى تونس، يتم تحويلهم عند بوابة مدينة الزاوية الشرقية إلى طريق فرعى بدلاً من الطريق الساحلي الرئيسي الذي ينتصف مدينة الزاوية، وهناك إشاعات تقول أن أكثر من ثلاثة آلاف من كتائب القدافي ينتشرون فى مدينة الزاوية، فى كل الاحياء والمزارع.

6. كيف قصف ودمر القذافي حقول النفط  فى مسلة، والسرير (103 د، 103 أ):
المصدر: طرابلس أخبار الثورة
في اتصال عاجل من زيف الأحلام القذافي بشكري غانم رئيس مؤسسة النفط، طلب منه تجهيز خرائط الحقول النفطية وخطوط الأنابيب، للمنطقة الشرقية، وقفل عليه الهاتف. على الفور طلب شكري من الموظف المختص بالمؤسسة، وهو المهندس بلقاسم شنفير، توفير الخرائط المطلوبة. في مساء ذلك اليوم حضر زيف الأحلام إلى مؤسسة النفط (بعد أمر من شكر غانم لحراسات المؤسسة بإخلاء المبنى من جميع الموظفين)، وتقابل الاثنان في سرية كاملة، ليخرج الزيف بعد 45 دقيقة مصحوباً بالخرائط التي طلبها. وفي صباح اليوم التالي، وباستخدام سيارات دفع رباعي (الثعلب) محملة بمنصات الجراد، قصف كتائب القذافي حقول مسلة والسرير (103 د، 103 أ)، وقتل سبعة فنيين ليبيين وآخر تركي. وللعلم، فإن هذه الحقول تنتج حوالي 400 ألف برميل يوميًا.

7. الدفاعات الأمامية لكتائب القذافي تستخدم تلاميذ المدارس، بمصراتة:
ذكرت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية، أن القذافي يستخدم تلاميذ المدارس، في الخطوط الأمامية في معركته للسيطرة على مصراتة. وقال الطلاب إنهم تعرضوا للخديعة، حيث أخبروا بأنهم سيذهبون للمشاركة في تدريبات، ولدى بلوغهم الجبهة الأمامية منحوا بنادق وتعرضوا للتهديد بإطلاق النار عليهم، إذا حاولوا التراجع أو الفرار. وذكر اثنان من المراهقين الجرحى، التقتهم الصحيفة، أنهما أخبرا بأن مصراتة وقعت بأيدي مدمني المخدرات والمليشيات المتطرفة وغزاة مصريين. وقال أحدهم، ويدعى عمران (17 عاماً)، وهو خريج أكاديمية عسكرية، أنه استدعي إلى الثكنات العسكرية بغرض القيام بالمزيد من التدريبات، واحتجز هناك لأيام، وقال أن عددهم 90 عنصراً، وتراوحت أعمارهم بين سن 15 و19 عاماً.

8. استشهاد الليبي"علي سالم الجربي" بمنطقة تطاوين بتونس:
أفاد شهود عيان من منطقة تطاوين التونسية باستشهاد الأخ علي سالم الجربي، من مدينة نالوت، متأثراً بجراحه التي أصيب بها يوم أمس السبت أثر تعرضه للرصاص من قبل مرتزقة القذافي، أثناء محاولته الخروج هو وأسرته من بوابة وازن ذهيبة على الحدود الليبية التونسية، هرباً من عمليات الإبادة التي تمارسها قوات مرتزقة القذافي على المواطنين في جبل نفوسة. ويُشار هنا، إلى أن قوات مرتزقة القذافي بدأت بعمليات قصف تطال الأراضي التونسية لمنع الليبين من الوصول إلى تونس. وللعلم، فإن كتائب القذافي تحشد قواتها في منطقة الشقيقة، والمنطقة ما بين بئر عياد إلى الجوش، وكذلك جهة سيناون. نأمل من الجميع أخذ العلم والتبليغ عما يحدث، علماً بأن كتائب القذافي يقومون بمنع كل السيارات المدنية المتوجهة إلى المنطقة من القلعة الى نالوت.

9. مؤامرة البحباح بالسفارة الليبية في الهند:
قام المدعو رمضان البحباح (الزليطني)، القائم بالأعمال في السفارة الليبية في الهند، بالدخول للسفارة مع قوة من الأمن الهندي، بعد مغادرة الطلاب الذين كانو معتصمين بداخلها، وقام بقفل السفارة، ثم قامت قوات الأمن الهندية بمنع بعض الموظفين من الدخول إليها بتعليمات من البحباح، والذي يُعتقد أنه كان يخطط للاستيلاء على مبلغ ثلاثة ملايين يورو موجود بالسفارة. وللعلم، فإن عدد الطلبة المتوجدين بالهند لا يتجاوز 200 طالباً. لذلك يهدد الطلبة الليبيون بترك دراستهم وامتحاناتهم، والزحف على السفارة مرة أخرى، للمطالبة بحقوقهم وإخراج البحباح العميل اللص وتطهير السفارة منه، كما يهدد الطلبة بالتظاهر أمام الخارجية الهندية التي تعهدت بحفظ حقوق الطلبة، ولم تفعل. وأخيراً، فإن البحباح هو من الحرس الثوري ولقاق كبير من مدينة زليطن، وقد سبق له أن وشى (فرمط) حتى في أبيه.

10. الاغتصاب الجماعي سلاح للقذافي....نقلاً عن الصنداي تايمز اللانجليزية:
الاغتصاب الجماعي.jpg
رصدت صحيفة صنداي تايمز من ليبيا عدة حالات من عمليات الاغتصاب الجماعي التي ارتكبها جنود القذافي بحق الليبيات في عدة مدن ليبية، مثل مصراتة ورأس لانوف وأجدابيا وغيرها، واعتبرته أحد الأسلحة التي يستخدمها القذافي في هذه الحرب.
فذكريات وعار ليلة الرابع عشر من مارس تلاحق ليلى (28 عاما) -التي تعرضت للاغتصاب والضرب وهي تحتضن أحد طفليها والآخر ينظر إلى ما يجري- وهو ما جعلها تفكر في الانتحار.
وتتذكر ليلى، ليلة الواقعة قائلة إن "الجنود أبلغوني بأنهم سيقتلونني، وسخروا بالقول: أنت أم طفليك"، فرفضت أن تنصاع لأوامرهم، وقالت "حضنت أحد الطفلين، فدفعني أحد الجنود إلى السرير، وحدث ما حدث".  وكانت ليلى قد باحت بقصتها التي جرت أمام ابنيها (3 و5 سنوات) للطبيب خليفة الشركسي، وهذه القصة واحدة من ضمن عشرات المآسي التي رصدتها الصحيفة، حيث استخدم الاغتصاب وسيلة لتدمير حياة الليبيات، وتشير المراسلة "هالة جابر" إلى أنها استمعت من مسؤول وأطباء في ميناء مصراتة المحاصر إلى العديد من حالات الاغتصاب الجماعي.

11. القذافي يخفي مدرعاته بالنهر العظيم:
المصدر:صنداي تايمز
النهر الصناعي.jpg
قالت مصادر استخبارية بريطانية إن القذافي يخفي مدرعاته وراجمات صواريخ سكود في أضخم مشروع في العالم عرفه الإنسان لنقل المياه تحت الأرض، وصفه القذافي بأنه الأعجوبة الثامنة في العالم وأطلق عليه "النهر الصناعي العظيم".
وقالت صحيفة صنداي تايمز إن قادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) يشعرون بالقلق حيال الأعداد القليلة من مدرعات القذافي التي تم تدميرها، عازين عدم فعالية الهجمات الجوية إلى النقص في الطائرات بعد انسحاب الطائرات الأميركية قبل نحو أسبوعين.
وكانت مصادر استخبارية أرجعت الأسبوع الماضي عجز قوات الناتو عن العثور على مدرعات القذافي وصواريخه إلى إخفائها في شبكة كبيرة من الأنفاق تحت الأرض تستخدم لنقل المياه إلى مختلف أرجاء المدن الليبية.
ويعتبر النهر العظيم أطول شبكة أنفاق في العالم، وتتكون الشبكة من أنابيب بعرض 15 قدما (نحو 4.5 أمتار) لنقل المياه من المصادر الطبيعية تحت الأرض في جنوبي ليبيا إلى المدن في الشمال.
أحد المصادر قال "القذافي يخفي معظم عتاده تحت الأرض، لذلك لا نستطيع أن نتمكن منه".
ويقول مصدر استخباراتي "لا نستطيع أن نعثر على أي شيء تحت الأرض، ولا سيما أن قوانين المشاركة تسمح فقط بالهجوم على ما يشكل تهديدا للمدنيين، ولا نستطيع أن نهاجم البنى التحتية للمشروع".
وتشير صنداي تايمز إلى أن صواريخ سكود تبقى مصدر قلق خاصة بسبب قدرتها على إحداث تدمير وحتى ضرب الأراضي الإيطالية.
وكان القذافي قد أطلق صاروخين من نوع سكود على محطة لخفر السواحل التابعة للبحرية الأميركية في جزيرة لامبيدوسا الإيطالية في أبريل/نيسان 1986 ردا على هجمة أميركية استهدفت طرابلس.
وذكرت الصحيفة أن ليبيا اشترت ثمانين قاذفة صواريخ سكود وعددا من صواريخ سكود بي بمدى يصل إلى أكثر من 180 ميلا (نحو 290 كلم) من الاتحاد السوفياتي في سبعينيات القرن الماضي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
حدث خطأ في هذه الأداة