26‏/04‏/2011

Muslim Libya News Sunday April, 24 2011 أخبار ليبيا المسلمة

  أخبار ليبيا 24 أفريل 2011
نشرة يومية من موقع ليبيا المسلمة

غارات للناتو تستهدف القذافي 
شنت طائرات حلف شمال الأطلسي (ناتو) غارة على مجمع باب العزيزية وهدمت مبنى بداخله. يأتي ذلك بينما انقطع بث ثلاث محطات تلفزيونية حكومية لفترة وجيزة بعد انفجارات في طرابلس. وقالت مسؤولة صحفية من حكومة القذافي إن الغارة التي تمت في الساعات الأولى من اليوم الاثنين أوقعت 45 مصابا بينهم 15 في حالة خطيرة، وإن البعض ما زال مفقودا بعد الهجوم.
مطالبة لمصر بمنع الدعم عن القذافي
قال رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفي عبد الجليل إن المجلس طلب من السلطات المصرية منع الليبيين المقيمين في مصر من محاولة زعزعة استقرار شرق ليبيا الخاضع لسيطرة المعارضة ومن تمويل حكومة القذافي.
واتهم عبد الجليل أحمد قذاف الدم ابن عم الزعيم الليبي معمر القذافي ببيع أصول ليبية في مصر لجمع أموال لحكومة طرابلس، أو الدفع لمصريين ليدخلوا إلى شرق ليبيا ويقوضوا الدعم للمعارضة الليبية.
إعانة مالية كويتية لثوار ليبيا 
أعلن رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي اليوم الأحد أن دولة الكويت قدمت للثوار إعانة مالية مقدارها 177 مليون دولار، وقال مصطفى عبد الجليل خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الكويتية إن هذا المبلغ سيساعد المجلس على دفع جزء من أجور الموظفين.
وتحدث عبد الجليل في الكويت عن أسلحة "خفيفة ومتوسطة" وصلت من "أصدقاء وحلفاء" لم يسمهم، مكنت الثوار من تحرير مصراتة غربي ليبيا، بعدما ظلت محاصرة لأكثر من شهرين.
وقالت دول غربية إنها لن تزود الثوار بأسلحة، لكن فرنسا وبريطانيا قررت إرسال مستشارين عسكريين يدعمونهم، في حين قررت إيطاليا إرسال مدربين عسكريين.
ورفض الثوار مرارا عروضَ وقفِ إطلاقِ نارٍ عديدة اقترحها النظام الليبي، وقالوا إن أي حوار مشروط بتنحي القذافي، الذي وافق على مبادرة سلام أفريقية عرضت إنهاء الاشتباكات فورا وبدء مفاوضات بين طرفي الصراع.
  قتلى بقصف متواصل على مصراتة
 قتل ستة وثلاثون شخصا على الأقل في قصف متواصل منذ السبت نفذته قوات العقيد معمر القذافي على مدينة مصراتة غربي البلاد، رغم إعلان نائب وزير الخارجية الليبي عن تعليق العمليات العسكرية بالمدينة للسماح للقبائل بإيجاد حل سلمي.
وقال متحدث باسم الثوار إن ثمانية قتلى سقطوا الأحد وثمانية وعشرين قتلوا السبت وجرح أكثر من مائة في القصف المتواصل للمدينة. وأضاف أن الوضع في مصراتة بالغ الخطورة لأن الكتائب تقصفها بصواريخ غراد بطريقة عشوائية. 
تطورات بالغرب
قصفت كتائب القذافي منطقة قريبة من المنفذ الحدودي ذهبية-وازن الذي استولى عليه الثوار الخميس الماضي.
وقال عنصر من الجيش التونسي إنه سمع أصوات ثمانية انفجارات في آخر نقطة حدودية مع تونس، لكنه أضاف أن القصف لم يصل إلى الجهة التونسية من الحدود.
وأكدت مصادر الثوار قيام الكتائب بالتجمع في قرية أم الفأر الحدودية، فيما يعتقد أنه محاولة لاستعادة السيطرة على المنفذ الحدودي.
وفي الجبل الغربي، تمكن ثوار يفرن من قتل جنود من الكتائب وغنم راجمتي صواريخ وأسلحة أخرى، بعد أنباء عن سيطرة القوات الحكومية على تلك البلدة.
وقالت مصادر للجزيرة إن الثوار قتلوا عددا من أفراد الكتائب ودمروا سيارات دفع رباعي في مواجهات في منطقة القلعة.
أما في الزاوية فقد اشتبك الثوار مع الكتائب في منطقة الحرشة بضواحي المدينة، وقال شاهد إنهم سيطروا على ساحة ميدان الشهداء بعد معركة عنيفة ثم انسحبوا منها.
وأكد شهود عيان تحرك فصائل من كتيبة الخويلدي نحو الزاوية ودخول فصائل من الجيش الشعبي التابع للواء المهدي العربي لدعم الكتائب الموجودة بساحة ميدان الشهداء.
المصدر:الجزيرة نات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
حدث خطأ في هذه الأداة