20‏/04‏/2011

Muslim Libya News Thursday April, 19 2011 أخبار ليبيا المسلمة

أخبار ليبيا 19 أفريل 2011
نشرة يومية من موقع ليبيا المسلمة

الغرب يستبعد الحسم العسكري بليبيا
استبعدت فرنسا وإيطاليا حل الأزمة الليبية عبر العمل العسكري الذي تقوم به قوات الائتلاف، كما اعترف الناتو بمحدودية مفعول العمليات الجوية.
وأعلنت بريطانيا اليوم الثلاثاء ارسال مستشارين عسكريين للمساعدة في تنظيم الثوار الليبيين. وجاء الاعلان بعدما حذرت فرنسا بشدة من ارسال اي قوات برية الى ليبيا حتى إذا كانت وحدات خاصة لتوجيه الضربات الجوية التي تنفذها قوات حلف شمالي الأطلسي
وكان اعلن مسؤول من الثوار الليبيين المحاصرين في مدينة مصراتة اليوم الثلاثاء انهم يطلبون رسميا تدخل القوات الغربية لحمايتهم من القوات الموالية للنظام الليبي.
وقال نوري عبد الله في تصريح للصحفيين ان الثوار يطلبون قوات فرنسية وبريطانية انطلاقا من المبادئ الانسانية. واضاف "إذا لم يأتوا سنموت".
ونقلت وكالة فرانس برس عن عبد الله ان الثوار لم يطلبوا تدخلا اجنبيا ولكن ذلك كان قبل ان يستخدم القذافي صواريخ غراد والطائرات.
الناتو يتجه لإرسال قوات خاصة لليبيا
قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن ركود الوضع الميداني في ليبيا يدفع قادة الناتو للتفكير في التدخل البري. وأوضحت الصحيفة أن الخطوة الأولى لمثل هذا التدخل تم تدشينها من قبل النائب أكسل بونياتوفسكي من حزب "الاتحاد من أجل حركة شعبية"، وهو حزب الرئيس نيكولا ساركوزي.
ويرى رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالحزب بونياتوفسكي أن الناتو لن يرسل جنودا مقاتلين ولكن قوات خاصة تكون مهمتها تحديد الأهداف.
ويقول بونياتوفسكي إن مثل هذه المهمة لا تتعارض مع القرار 1973 الذي ينص على "اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية المدنيين"، ولا يتعلق الأمر بقوات احتلال ولكن بعدد يتراوح بين 200 و300 من عناصر القوات الخاصة يقدمون دعما يتمثل في تحديد الأهداف التي يجب أن تقصفها طائرات حلف شمال الأطلسي (ناتو).
وقالت الصحيفة إنه إذا كانت بريطانيا تقدم بالفعل للثوار تجهيزات تتمثل في أدوات الاتصال والألبسة الواقية من الرصاص، فإن الفرنسيين يرون أن قرارات مجلس الأمن لا تمنع إرسال أسلحة إلى الثوار، وقال مصدر بالخارجية الفرنسية "نحن لا نريد أن نفعل ذلك، لكن آخرين يمكنهم فعله
ألمانيا تبحث صرف أموال القذافي للإغاثة
بينما طرح وزير الاقتصاد الألماني احتمال استخدام أموال نظام معمر القذافي المجمدة في البلاد لتمويل مساعدات للمدنيين الليبيين, اعتبر خبير ألماني بارز في الشؤون الليبية أن هذا الموقف لا يعكس تغيرا في سياسة برلين المتحفظة على العمليات العسكرية في ليبيا.
وكانت أسبوعية دير شبيغل قد نقلت الاثنين عن الوزير برودله قوله إن ألمانيا تدرس إمكانية تحويل ستة مليارات يورو (8.6 مليارات دولار) هي قيمة أموال نظام القذافي المجمدة في بنوكها إلى الأمم المتحدة لتستخدمها في توفير وإيصال المساعدات للمدنيين الليبيين.
زيارة رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل ألى إيطاليا
أعلن وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني"عقب لقائه اليوم رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل أن الأخير "تحدث عن سقوط عشرة آلاف قتيل في ليبيا ضحايا نظام دموي وبين خمسين و55 ألف جريح.
ووعد فراتيني عبد الجليل "بزيادة عدد المصابين بجروح خطيرة الذين يمكن استقبالهم بالمستشفيات الايطالية" كما أكد استعداد بلاده لمساعدة الثوار الليبيين بمزيد من الأطباء والممرضين الذين يعمل بعضهم حاليا بمستشفيات محلية خصوصا مدينة مصراتة التي تحاصرها القوات الموالية للقذافي.
من جهة أخرى، قال فراتيني إن بيع النفط من المناطق التي يسيطر عليها الثوار الليبيون للسماح لهم بتمويل قتالهم في مواجهة قوات القذافي، سيكون على جدول أعمال الاجتماع المقبل لمجموعة الاتصال حول ليبيا الذي سيعقد الأسبوع الأول من مايو/ أيار المقبل في روما.
وأكد وزير الخارجية أيضا أن المجتمع الدولي يبحث عن سبل "ليضع في تصرف الشعب الليبي مبالغ تشكل جزءا من موجودات اقتصادية مجمدة" كان يديرها نظام القذافي.
وعبر فراتيني عن ارتياحه لـ"تأكيد الرئيس عبد الجليل التزامه بالاستمرار على طريق الديمقراطية ومحاربة الإرهاب" وإعادة إعمار ليبيا ومكافحة الهجرة السرية
أجواء الذعر تسيطر على طرابلس
قالت مصادر للمجلس الوطني الانتقالي في شرقي ليبيا إن نظام القذافي اختطف أكثر من 20 ألفا وإنه يحتجزهم في سجون متعددة في العاصمة في ظروف إنسانية بائسة، وأكدت جماعات حقوق الإنسان أن حملات متعددة تجري ضد المدنيين الليبيين في طرابلس وبشكل واسع، مما يضفي على المدينة أجواء من الخوف والرعب والذعر بشكل عام.
معارك بمصراتة
واصلت الكتائب الأمنية التابعة للعقيد معمر القذافي قصف مصراتة غربي ليبيا مستهدفة أنحاء مختلفة من المدينة التي يسيطر عليها الثوار،.وكان مصدر طبي ذكر أن 15 شخصاً قتلوا أمس بمعارك شارع طرابلس. بينما أفادت إدارة مستشفى مصراتة بأن المعارك بالمدينة أسفرت عن سقوط نحو ألف قتيل وثلاثة آلاف خلال الأسبوعين الماضيين.
كما أعلن الثوار من جهتهم عن أسر ثلاثين فرداً من كتائب القذافي, وحرق 31 دبابة
جبل نفوسة
من جهة أخرى قال مصدر من الثوار وشهود عيان بليبيا إن 110 أشخاص قتلوا خلال الـ48 ساعة الماضية بينهم ثوار ومدنيون بقصف شنته كتائب القذافي بمنطقة جبل نفوسة.
وواصلت الكتائب قصف مداخل مدينة نالوت الواقعة بالمنطقة، وذكر أطباء بالمدينة أن الإصابات سببها القصف بالقنابل العنقودية.
وفي بني وليد، دمر الثوار قافلة آليات تنقل الوقود كانت متجهة إلى مدينة سرت لإمداد كتائب القذافي.
كما قال سكان بمدينة الزاوية إن كتائب القذافي تجبر المواطنين على إرسال أبنائهم للمدارس، وتهدد المعلمين والمعلمات من أجل الحضور.
وفي أجدابيا، قصفت قوات التحالف قافلة لكتائب القذافي مكونة من 25 سيارة قرب منطقة مريرقابس.
طرابلس وسرت
من جهته ذكر التلفزيون الحكومي أن طائرات تابعة للناتو شنت اليوم غارات على مدينة سرت وعلى العاصمة طرابلس.
وذكر بيان للناتو أن الغارات الجوية الليلة الماضية استهدفت البنية التحتية للاتصالات ومقر قيادة اللواء 32 على بعد 10 كلم جنوب طرابلس.

الله اكبر الله اكبر
الله أكبر ولله الحمد
وما النصر الا من عند الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
حدث خطأ في هذه الأداة