01‏/06‏/2011

"الناتو" يعلن تمديد العملية في ليبيا إلى نهاية سبتمبر

مفكرة الاسلام: أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" أندرس فوج راسموسن، أن الحلف قرر تمديد عمليته في ليبيا حتى نهاية سبتمبر المقبل، في إشارة إلى التوقعات بإطالة أمد الصراع للأزمة المستمرة منذ فبراير.
واعتبر راسموسن، في تصريحات الأربعاء على هامش اجتماعات سفراء الحلف في بروكسل، أن تمديد العملية يعتبر بمثابة رسالة واضحة للعقيد معمر للقذافي، حيث "نريد إفهامه أننا مصممون على حماية المدنيين وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة".وأوضح أن قرار الحلف تمديد المهمة يعتبر أيضًا رسالة للشعب الليبي مفادها أن الحلف يساندهم، "نريد أن نقول إننا معهم من أجل مستقبل أفضل"، بحسب ما نقلت وكالة "آكي" الإيطالية للأنباء.
وأضاف أن "الناتو" يعبّر اليوم، أكثر من أي وقت مضى، عن تضامنه مع أطراف المجتمع الدولي بشأن العمل في ليبيا، وكذلك بشأن تحقيق كافة الأهداف المشتركة
ومن المقرر أن تنتهي مهمة الحلف التي انطلقت في ليبيا قبل ثلاثة أشهر رسميًا أواخر الشهر الجاري، مما دعا "الناتو" إلى تمديدها ثلاثة أشهر أخرى، بغية "العمل من أجل تضييق الخناق على العقيد القذافي وعلى إفساح المجال للبحث عن حل سلمي للأزمة في ليبيا"، حسب مصادر الحلف.
وكان الأمين العام لـ "الناتو" لحلف أجرى الثلاثاء مشاورات بشأن ليبيا مع ممثلي الإتحاد الأفريقي المتواجدين حالياً في بروكسل لإجراء مباحثات معمقة مع نظرائهم في الاتحاد الأوروبي.
وانطلقت العمليات التي يقودها حلف شمال الأطلسي (الناتو) منذ 31 مارس، بموجب قرار مجلس الأمن الذي يهدف إلى حماية المدنيين من هجمات القذافي. واستهدفت الغارات بشكل أساسي أهدافًا تابعة للنظام الليبي، والذي لا يبدو عازمًا على التراجع – على الأقل بشكل علني- في مواجهة الثوار المطالبين بتنحي العقيد معمر القذافي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
حدث خطأ في هذه الأداة